حموضة بسبب الإفطار وطرق العلاج

Content Protection by DMCA.com

حموضة بسبب الإفطار وطرق العلاج

الحموضة من أبرز مشاكل الصيام خلال رمضان ويمكن أن تواجه حموضة بسبب الإفطار . ويعود السبب الرئيسي لها ان الصيام يحد من إفراز حمض المعدة التي يقوم بهضم الطعام وعندما تشم رائحة الطعام خلال النهار علي معدة فارغة، يؤدي إلي زيادة إفراز حمض المعدة وبذلك تشعر بحرقة المعدة بسبب الإفطار ولكن ما هي الأسباب الرئيسية وراء الشعور بحموضة المعدة بسبب الإفطار وكيف يمكنك التخلص منها .

لأن الشعور بالحموضة يتسبب الإحساس بالحرقة والألم والتعب والإجهاد وأصبحت حموضة المعدة مشكلة شائعة ومشتركة بسبب عدم هضم المعدة الطعام بشكل جيد وتناول أطعمة غير قابلة للهضم علي وجبة الإفطار والمشاكل الصحية المختلفة .

حموضة بسبب الإفطار وطرق العلاج

أسباب الشعور بحرقة المعدة بسبب وجبة الإفطار :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الشعور بحرقة المعدة بسبب الإفطار وغالباً ما يكون بسبب اطعمة خاطئة تتناولها علي وجبة الإفطار وتسبب لك الشعور بعدم الراحة .

الإصابة بإلتهابات المعدة :

إلتهاب المعدة يحدث تهيج وتلف في بطانة المعدة وتشمل الأعراض الشائعة لإلتهاب المعدة والحرقان بعد تناول وجبة طعام معية علي الإفطار أو عند الإستلقاء مباشرة بعد وجبة الإفطار والغثيان والإنتفاخ أو عسر الهضم أو ألام البطن أو فقدان الشهية .

الحساسية الغذائية :

يمكن أن ينتج حرقان المعدة في الصدر والشعور بالحموضة بسبب الحساسية الغذائية، هذا الإحساس بالحرق يمكن أن يحدث أيضاً بعد تناول الطعام . عندما يستهلك الشخص أطعمة تسبب الحساسية الغذائية والشعور بالقئ والغثيان وبعض الأطعمة تحفز هذا الشعور .

تناول بعض الأدوية : هناك بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلي إنهيار الطبقة الواقية من المعدة وهذا الإنهيار يؤدي إلي زيادة الخطر الإصابة بإلتهاب المعدة .

الإجهاد :

البعض يشعر في الصيام بالإجهاد طوال اليوم وعند تناول وجبة الإفطار يؤثر علي الشعور بحموضة المعدة ويبطئ الإجهاد عملية هضم الطعام وعندما تترك الأحماض داخل المعدة تزيد من خطر الحموضة .

القولون العصبي :

يتسبب القولون العصبي في حدوث خلل للتحكم في أعصاب الأمعاء وتشمل أعراض القولون العصبي، الغثيان، الإسهال، النفخ، الإمساك، التشنج، والعامل الرئيسي الذي يهيج القولون العصبي هو الإجهاد الذي تتعرض له أثناء الصيام .

تناول الشيكولاتة علي وجبة الإفطار :

قد يكون هذا الخبر من الأخبار السيئة لمحبي الشيكولاتة لأن الشيكولاتة تحتوي علي الكافين والمنشطات الأخري مثل الثيوبرومين وهي مكونات ينتج عنها حموضة المعدة .

المشروبات الغازية علي الإفطار :

يتميز شهر رمضان بوجود الكثير من المشروبات والعصائر علي وجبة الإفطار ولكن حاول تجنب المشروبات الغازية لأنها السبب الرئيسي وراء الشعور بالحموضة بسبب الإفطار . لأن الفقاعات الكربونية تتوسع داخل المعدة وتساهم في المزيد من الضغط علي الإرتجاع كما أن الصودا الموجودة في المشروبات حمضية وهي أسوأ بكثير .

الوجبات المقلية :

الأطعمة المقلية علي الإفطار هي السبب الرئيسي وراء الحموضة في رمضان لأن هذه الأطعمة مرتبطة بحدوث حرقة المعدة وألم الصدر وإرتجاع المرئ .

اللحوم عالية الدهون :

مع قدوم شهر رمضان تبدأ الإستعدادات لتجهيز الوجبات الدسمة علي وجبة الإفطار ومنها اللحوم عالية الدهون والتي تسبب الحموضة والإرتجاع بالرغم من أنها تبقي مدة طويلة في المعدة لا أنها تتسبب في الشعور بالحموضة .حاول تقليل قطع اللحم عالي الدهون وإستبداله باللحم الخالي من الدهون .

الإكثار من الكافيين بعد الإفطار :

محبي القهوة والشاي علي مدار اليوم في رمضان يعانوا من إنخفاض مستوي الكافيين في الجسم وهذا ما يدفعهم إلي الإكثار من الكافين في الإفطار وهذا ما يؤدي إلي الشعور بالحموضة بعد الإفطار. يمكنك محاولة القهوة والشاي بكوب من شاي البانونج أو الشاي الأخضر .

علاج الحموضة بسبب الإفطار

1.تجهيز الوجبات الغنية بالكربوهيدرات المعقدة :

توجد الكربوهيدرات المعقدة والغنية بالألياف في الحبوب والبذور مثل التي توجد في القمح الكامل، الأرز البني، الفاصوليا، النخالة، الفواكه، الخضروات .خصوصاً أن الألياف من العناصر التي تساعد الجسم علي الشعور بالإمتلاء والشبع . وتعزيز مستويات الجلوكوز في الدم. وبالتالي إنتظام الصيام خلال النهار وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف علي تحيد الحمض وتخفيف هذا الألم .

2. إستهلاك التمر والعصائر علي الإفطار :

من الطرق التقليدية التي تتبعها في شهر رمضان تناول 3 ثمرات تمر مع 120 مل عصائر حتي لا تعاني من إنخفاض السكر في الدم وتوفر لك الطاقة اللازمة التي تحتاج إليها بالإضافة إلي الترطيب وإذا كنت مصاب بمرض السكري، يرجي إستشارة الطبيب المعالج علي الفور .

3. تجنب الحمضيات علي الإفطار :

الحمض الموجود في الأطعمة الحميضة يحفز حدوث حموضة المعدة بعد تناول وجبة الإفطار ويؤدي في النهاية إلي الإرتجاع وتخفف العضلة العاصرة المرئية السفلي . تحتوي ثمار الحمضيات علي حمض أكثر من الفواكه الأخري والتي تزيد من أعراض الحموضة .

4. الإبتعاد عن الأطعمة الحارة :

الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار، الكاري،، إلخ من التوابل التي تستخدم في تجهيز وجبات الإفطار تعد من الأسباب الأكثر شيوعاً للحموضة في رمضان . إذا كنت من الأشخاص الذين أكثر عرضة للإصابة بالحموضة أثناء الصيام تجنب التوابل .

5. عدم تناول وجبة كبيرة علي الإفطار :

تناول وجبة كبيرة ودسمة في وجبة الإفطار خصوصاً عندما تحتاج إلي النوم ليلاً بعد التراويح، يضغط تحت ضغط علي العضلات العاصرة المرئية السفلي، مما يزيد من ظهور أعراض حموضة المعدة .

6. تجهيز الكسكي والأزر :

عندما تبحث عن طبق رئيسي علي وجبة الإفطار لا يوجد أفضل من تجهيز الكسكسي والأرز خصوصاً الكسكسي المصنوع من الدقيق السميد أو البرغل والأرز البني فهما مكونات صحية تمنع حدوث حموضة المعدة بعد الإفطار فهذه العناصر تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة وهي نوع من الكربوهيدرات الجيدة .

7. شاي الزنجبيل :

تناول شاي الزنجبيل بعد وجبة الإفطار أحد المشروبات الازمة لمنع الإصابة بحموضة المعدة في الإفطار لأنه يعمل كمضاد طبيعي للإلتهابات وخصوصاً إلتهابات الجهاز الهضمي . بمجرد تقشير شرائح الزنجبيل وتقطيعها إلي مكعبات بداخل كوب ماء ساخن لتناول شاي الزنجبيل أو تجهيز عصير الزنجبيل أو إستخدام الزنجبيل في تجهيز الوصفات .

8. لا تتناول الموز بعد الإفطار :

يقوم البعض بتناول الموز كوجبة خفيفة بعد الإفطار ولكن ما يفعله معظم الناس لا يجب أن تقوم به . حتي لا يزيد من خطر حموضة المعدة بعد تناول الإفطار .

9. تناول البطيخ بعد الإفطار :

البطيخ من الفواكه المناسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بحموضة المعدة . فهو وجبة خفيفة فعالة في شهر رمضان لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الماء وهي عنصر رئيسي للترطيب الجسم في رمضان .

10. الدجاج والديك الرومي :

يجب أن يكون الدجاج والديك الرومي من الأطباق الغذائية الرئيسية علي وجبة الإفطار . يفضل أن تتناول الدجاج المسلوق، المخبوز، المشوي، أوسوتيد ويجب إزالة الجلد لمنع زيادة الدهون .

11. السمك والمأكولات البحرية :

المأكولات البحرية جزء أساسي لمنع الإصابة بالحموضة بعد الإفطار . يجب أن تتناول المأكولات البحرية المشوية أو المخبوزة وتجنب المقلية لأن الزيوت تزيد من الشعور بالعطش في رمضان . من أفضل العناصر المناسبة لوجبة الإفطار الجمبري، جراد البحر، المحار ويوصي بتناول الأسماط الطازجة بدلاً من سمك المزارع .

12. تناول العرقسوس :

في حين أن العرقسوس ليس علاج ثابت لحموضة المعدة . يشير الخبراء أن العرقسوس الأسود النقي يمكن أن يساعد في تهدئة بطانة المرئ . يجب أن يكون العرقسوس الأسود النقي لتشكيل طبقة واقية للمرئ .

13. الكافير :

الكافير يقوم بتهدئة حموضة المعدة . ببساطة مزج معلقة صغيرة من عصير الصبار مع بضع أوقية من الكافير والحليب المخمر . هذا الخليط يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض حموضة المعدة هذا العصير يقلل من الإلتهابات وخصوصاً إلتهابات الجهاز الهضمي .

14. تناول وجبات صغيرة بعد وجبة الإفطار :

إذا كنت تريد أن تتناول وجبة كبيرة علي الإفطار تجنب هذه العادة السيئة وتقسيمها إلي وجبات أصغر خفيفة بعد الإفطار حتي يسهل علي المعدة بسهولة لأن الوجبات الكبيرة يصعب علي المعدة هضمها .وهذا يعني أن محتويات المعدة الخاصة بك أكثر عرضة للتسرب إلي المرئ بالإضافة إلي أعراض أخري مثل الإنتفاخ وعسر الهضم .

15. إعطاء الوقت للجهاز الهضمي :

لا تحاول الإستلقاء مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار حتي لا تتسبب في الشعور بالحموضة . المعدة بحاجة إلي 2 -3 ساعات حتي تصبح كافية لهضم الطعام وعدم الشعور بالضغط علي المعدة .

16. عصير البرتقال :

تناول عصير البرتقال علي الإفطار من الخطوات الغير صحية والتي تؤثر علي الشعور بحرقة المعدة. لأن البرتقال من الحمضيات التي تضاعف الحموضة بدلاً من الحمضيات حاول تجربة الاطعمة القلوية والتي تشمل التوت، التفاح، الكمثري، الموز، البطيخ . عندما تحاول تجربة الأطعمة القلوية بعد وجبة الإفطار مباشرة للحصول علي التأثير المطلوب وتقليل تأثير الحموضة قبل النوم .

17. إبتعد عن اللحم البقري :

قد يبدو اللحم البقري بالنسبة لك وجبة رئيسية في الإفطار صحية ولكن لسوء الحظ فإن اللحم البقري يحتوي علي نسبة عالية من الدهون والتي تتسبب في حموضة المعدة . في حالة الرغبة لتجهيز اللحم البقري يمكنك اللجوء إلي طرق صحية عند تجهيز اللحم البقري وتقليل نسبة الدهون مثل عملي حساء اللحم البقري للحصول علي أفضل النتائج .

18. الإبتعاد عن الوجبات السريعة :

الحلويات مثل الكعك الجاهز يخلق بيئة حمضية وخصوصاً عند تناول المخبوزات الممتلئة بالألوان الإصطناعية والمواد الحافظة . بشكل عام، تجنب جميع أشكال السكر الأبيض المكرر، الدقيق الخصب .

شاهد أيضاً

استشاري: السياحة العلاجية في تقدم بمصر بسبب جراحات السمنة

كتب :وليد شفيق صرح الدكتور محمود زكريا أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس أن …

تابعونا على موقع مدينة بدر اليوم

تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك مدينة بدر اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *